| بعض الفوائد اللغوية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: بعض الفوائد اللغوية الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 2:57 | |
| بعض الفوائد اللغوية
يقال الدرج الى مايكون فوق ، والدرك الى ما يكون اسفل
يقال اللفح من الحر ، والنفح من البرد
يقال لكل ما ضرب بمؤخرته يلسع ، وكل ما ضرب بمقدمته يلدغ
غرة كل شيء أوله ، كبد كل شيء وسطه ، خااتمة كل شيء آخره
لا يقال نفق الا اذا كان له منفذ
لا يقال خِدر الا اذا كانت فيه جارية والا فهو ستر
لا يقال عويل الا اذا كان معه رفع في الصوت ، والا فهو بكاء
لا يقال للمرأة ظعينة الا اذا كانت راكبة في الهودج
لا يقال للسرير نعش الا اذا كان عليه ميت
لا يقال للبخيل شحيح الا اذا كان مع بخله حريص
لا يقال للماء المالح أجاج الا اذا كان مع ملوحته مراً
يقال الوسمي لأول المطر
والغسق لأول الليل
يقال لشدة الجزع هلع ، ولشدة الحزن بث
يقال الصر لشدة البرد ، والغيهب لشدة سواد الليل
يقال لشدة الحرص جشع
السبب في اللغة ، الحبل قال تعالى { فليمدد بسبب الى السماء }
يطلق الشاطر على الذي اعيا اهله بخبثه
العقل مشتق في الأصل من عقال البعير ، اي شدة الإستحكام
الإعدام بمعنى الموت لم تعرفه العرب ، وقد شاع هذ التعبير في القرن الثامن الهجري ،
والإعدام تطلقه العرب
| |
|
| |
بنتك يا غزة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 933 النقاط : 1262 تاريخ التسجيل : 28/07/2011 الموقع : قلــــــــــ حمــــــــاس ــــــــــــــــــــب قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الإثنين 7 نوفمبر 2011 - 19:52 | |
| اللله عاللغوين
وطلاب العربي
ماشاءالله رووووعة
شو اخدتو بالجماعة ولالا؟؟؟ | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الثلاثاء 8 نوفمبر 2011 - 2:33 | |
| هههه.. إن شاء الله بنصير لغويين.. مرورك الأروع يا غالية..لا ما أخدنا بالجامعة دمت بكل خير | |
|
| |
بنتك يا غزة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 933 النقاط : 1262 تاريخ التسجيل : 28/07/2011 الموقع : قلــــــــــ حمــــــــاس ــــــــــــــــــــب قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الثلاثاء 8 نوفمبر 2011 - 21:12 | |
| اهاااااااااااااااااااااااااا حياكي الله
ان شاءالله بتصيري عالمة لغة عربية
انتي قدها
منورة بوجود الله بوجودك | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الأربعاء 9 نوفمبر 2011 - 18:14 | |
| | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الخميس 10 نوفمبر 2011 - 3:44 | |
| [size=25]مــن أخـطــا ئنــا فــي اللغــة الـعــربـيــة
في هذا الموضوع إن شاء الله سنحاول معا رصد الأخطاء النحوية الشائعة ان كانت في كتاباتنا أو في كلامنا ,,,,,
ويستطيع أي عضو أن يضيف معلومة في هذا الموضوع ,,,,
باسم الله نبدأ :[/size]
[size=21]كثير ما نسمع :
استبدلت منزلي القديم بالجديد،
وهذا خطأ و شائع جدا ، والصواب
استبدلت منزلي الجديد بالقديم قاعدة .. الباء تدخل على المتروك (دائما)
مثال 2: استعضت بالفضة ذهباً .. (وهنا المراد ان ترك الفضة و استعاض عنها بالذهب ..)
اسبتدلنا لغتنا المحكية بالفصحى .. (والمراد ان تركنا اللغة الفصحى و استبدلناها بالهجة العامية ..)
يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ وأحرمني يوم الفراق وداعه وآلي على أن لا أقيم بأرضه
لاتقل: ما فعلته أبداً ،قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
-لاتقل: أثر عليه،وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
-لاتقل: بكى من شدة التأثير ،وقل: بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
-لاتقل: أداه حقه،وقل: أدى إليه حقه.
-لاتقل: أكد على أقواله،وقل: أكد أقواله.
-لاتقل: هذاالبئر عميق،وقل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
-لاتقل: الشعوب البٍدائية،وقل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،وذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.
-لاتقل: هذا بَرميل من النفط،وقل: هذابِرميل من النفط؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
-لا تقل: هذا َبطيخ طيب،وقل: بِطيخ طيب بكسر الباء.
-لاتقل: البنك التجاري،وقل: المصرف التجاري؛لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
-لاتقل: أنت بمثابة أبي،وقل: أنت مثل أبي ؛لأن من معاني المثابة البيت ،الملجأ،الجزاء.
-لاتقل: حُضن الأمهات،وقل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.
-لاتقل: الخٍطة الاقتصادية،وقل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه. لطلاب الإقتصاد
-لاتقل:أخطأ عن الصواب ،وقل:أخطا الصواب .
-لاتقل:دهسته السيارة،وقل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
-لاتقل:اندهش فلان،وقل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
-لاتقل:أرجوك المساعدة،وقل:أرجو المساعدة.
-لاتقل :أرسل له كتاباً،وقل:أرسل إليه كتاباً.
-لاتقل:لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه)،قل:لم يرقه هذا الأمر.
-لاتقل:زخة من المطر،وقل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
-لاتقل:بالرفاه والبنين،وقل:بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين ،أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه والأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم
-لاتقل:تساءل عن الأمر،وقل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل)يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.
-لاتقل:فك سراحه،وقل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.
-لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر ،وقل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
-لاتقل:الشريعة السمحاء،وقل:الشريعة السمحة.
-لاتقل:استناداً على قول فلان ،وقل:استناداًإلى قول...
-لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة.
-لاتقل:سها الشيء عن بالي ،وقل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
لاتقل:هذا تلميذ شاطر،وقل:هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
-لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر.
-لاتقل:ضربه بالأرض ،وقل:ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب.
-لاتقل:انطلت عليه الحيلة،وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).
-لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
-لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج ،وقل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
-لاتقل:تعرّفت عليه،وقل:تعرّفت إليه.
-لاتقل:عزمه على العشاء،وقل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة.
-لاتقل:هذا رجل معمر،وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.
-لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،وقل:حديقة فواحة أو فائحة ؛لأن معنى فيحاء :واسعة
من الخطأ أن نكتب ..
مما يتركب الدم ؟
والصواب ..
مم يتركب الدم ؟
لأن ألف (ما) الاستفهامية تُحذف إذا دخل عليها حرف جر مثل ( بم – عم – علام -إلامَ- فيمَ -لم.)
يقولون : في هذه الفترة . أو بعد فترة ؛ أي : مدة . وهو خطأ ؛ فإن الفترة في اللغة هي الضعفُ والسكون وانكسارُ الحدة والنشاطِ ؛ ولهذا يطلق على ما بين النبيَّين ، كما قال ـ تعالى ـ : (( يا أهل الكتابِ قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل )) . والبديل من ذلك هو ( مدة ) و ( زمن ) و ( حقبة ) ...
الفرق بين (_إن شاء الله )و(ان شاء الله)
الصحيح أن نكتب ( إن شاء الله ) لأن المعنى بالكلمتين مختلف تماماً .. !
فمعنى كلمة - إنشاء الله - مثل أن تقول إنشاء بيت أو إنشاء مسجد ، بمعنى إنشاء الشيء وبناءه أو صنعه - سبحانه جلّ شأنه - ومن القرآن الكثير من الآيات مما يدل على هذا المعنى ( إنا أنشأناهن إنشاءً ) ومن الخطأ أن تقول على الله ( إنشاء الله ) ...
والصحيح في القول ( إن شاء الله ) وهي المعنى الصحيح لما نقصد قوله ... وتدل على أنه إن أراد الله كان ذلك أو إن قدّر الله كان ذلك ...
*لاتقل الطقس ====== وقل :المناخ او الجو
الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني طريقة
_________
*لاتقل استبيان ======= وقل استبانه
لأن مصدر الفعل (استبان ) هو استبانة مثل : استقام استقامة
__________
*لاتقل جاء لوحده======== وقل جاء وحده
كلمة (وحده) تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للاضافة
__________
*لاتقل فلان منبهر وقل========= فلان مبهور
لأن اسم المفعول من (بهر ) مبهور
____________
*لاتقل البنك ========== وقل المصرف
البنك كلمة اجنبية يقابلها بالعربية المصرف
____________
*لاتقل محسوسات======= وقل محسات
لأن الفعل (احس ) رباعي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*لاتقل احد الشركات========وقل احدى الشركات
العدد ( واحد ) يطابق المعدود في التذكير والتأنيث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*لاتقل ( تمعن في الأمر )======== وقل ( امعن في الأمر )
لم يسمع الفعل (تمعن) عن العرب بمعنى امعن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*لاتقل ( اشتقت لك )======== وقل (اشتقت اليك )
لان الفعل (اشتاق ) يتعدى ب(الا )لاب(اللام )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*لاتقل احتار فلان في امره====== وقل حار فلان في امره اوتحير
لأن الفعل (احتار ) لم يسمع عن العرب .
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
[/size]
| |
|
| |
بنتك يا غزة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 933 النقاط : 1262 تاريخ التسجيل : 28/07/2011 الموقع : قلــــــــــ حمــــــــاس ــــــــــــــــــــب قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الخميس 10 نوفمبر 2011 - 3:52 | |
| ماشاءالله روعة
-لاتقل: هذاالبئر عميق،وقل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة
قلتها ما نابني الا ضحكو علي
هههههههههههههههه
اتحفينا بالعربي يا ام العربي
ماشاءالله كمان هان لاحقاناه يلا
ومنكم نستفييييييييد
بارك الله فيكي
جعله بميزان حسناتك
دمتي لي اختا | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الخميس 10 نوفمبر 2011 - 4:00 | |
| | |
|
| |
بنتك يا غزة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 933 النقاط : 1262 تاريخ التسجيل : 28/07/2011 الموقع : قلــــــــــ حمــــــــاس ــــــــــــــــــــب قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الجمعة 11 نوفمبر 2011 - 2:40 | |
| وفيكي والله
اميييين يارب
دمتي بعز | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الجمعة 11 نوفمبر 2011 - 17:34 | |
| لي عودة إن شاء الله تعالى.. لاستكمال الموضوع..
| |
|
| |
عروبة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 457 النقاط : 564 تاريخ التسجيل : 29/06/2011 قائمة الأوسمة :
| |
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الإثنين 14 نوفمبر 2011 - 2:12 | |
| هههه..العامية طلعت لما أهملنا اللغة العربية ..مرورك الأرووع أخيتي..دمت في رعاية المولى
| |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الإثنين 14 نوفمبر 2011 - 2:16 | |
| نكمل معكم بمقتطفات من كتاب ,,(قل ولا تقل ) : -
بسم الله نبدأ ,,,,,
1- قل: الجُمهور والجُمهورية؛ ولا تقل: الجَمهور والجَمهورية. (ص30)
2- قل: فلان مؤامر، ولا تقل متؤامر؛ لأن حق الواحد المفاعلة، أي المؤامرة، كما تقول: حارب فهو محارب، ولا تقول: متحارب؛ وإذا قلتَ: تآمرا، وتآمروا قلتَ: هما متآمران، وهم متآمرون. (ص34)
3- قل: وقف في المستشرف، أو الروشن، أو الجناح، ولا تقل: وقف في الشرفة. (ص34) الروشن هو المعروف عند الغربيين بالبالكون.
4- قل: أيما فضل العلم أم المال؟؛ ولا تقل: أيهما أفضل العلم أم المال. (ص34)
5- قل: الثبات في الحرب؛ ولا تقل: الصمود في الحرب. (ص35) وذلك لأن الصمد هو القصد، وهو تحرك وسير ومشي إلى أمام، ولا يجوز إطلاق فعل من أفعال الحركة، ولا إسم من أسمائها على السكون والوقوف واللبث والمكث، لأن ذلك ضد المعنى المراد؛ فإذا أريد الوقوف في الحرب على سبيل المقاومة والمواقفة [لعلها والمواقعة] والمناهضة، قيل: ثبت في الحرب والقتال والمقاومة ثباتاً؛ قال الله تعالى في سورة الأنفال: (يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون). وقل: صمَد العدوَّ، وصمد له صمداً؛ ولا تقل: صمد له صموداً؛ فمصدر الفعل (صمد) هو (الصمد) لا الصمود الذي ابتدعه ذوو الجمود؛ [وهنا ذكر المصنف في تعليل هذا الاختيار سراً بديعاً وفائدة عظيمة، وقد وصف هذه الفائدة، بقوله (وهذا من أسرار العربية، ومن دقائقها وعجائبها التي لا تحصى)].
6- قل:اعتزل العرش؛ ولا تقل: تنازل عن العرش؛ والسبب في ذلك أن (تنازل) فعل اشتراك في المسموع والمدون من اللغة، ومعناه: النزول من الإبل إلى القتال بين اثنين أو أكثر منهما----. (ص39)
7- قل:هؤلاء السُّيّاح جواسيس؛ ولا تقل: هؤلاء السُّوّاح جواسيس؛ فهو مثل غائب وغُيّاب، وليس مثل قائد وقُوّاد. (ص40)
8- قل:هذا رجل رُجْعي؛ ولا تقل: رَجْعي. (ص40)
9- قل: الجنود المُرْتَزِقة، والجنود المرتزِقون، وهؤلاء المرتزِقة، وهؤلاء المرتزِقون؛ ولا تقل: المرتزَقة ولا المرتزَقون؛ بهذا المعنى. (ص41) لأن ارتزق، يأتي بمعنى أصاب رزقاً، أو نال رزقاً، أو جعل لنفسه رزقاً؛ وتأتي بمعنى آخر، فيقال: ارتزقه، بمعنى طلب منه رزقاً؛ [فالجنود مرتزقون، اسم فاعل مجموع]. ثم قال بعد أشياء نقلها: (ومما نقلنا يظهر الخطأ في قولهم (مرتزَقة) بفتح الزاي، لأن المرتزَق هو المطلوب منه الرزق، أي الذي يعطي الرزق، أي الرازق، مع أن المراد هو العكس، أي طالب الرزق وآخذه؛ فالصواب كسر الزاي---).
10- قل: دحرنا جيش العدو، فجيش العدو مدحور؛ ولا تقل: اندحر جيش العدو، فهو مندحر؛ وذلك إذا كان هزْمه وكسْره ناشئين عن حرب، وخسرانه في الحرب [كذا في المطبوع]؛ وهو من باب المجاز--- والفصيح أن يقال: كسرنا جيشَ العدو، أو هزمناه، أو شتّتْنا شمله، أو فللناه؛ ومع هذا فقد شاع في العصر الحاضر (دحرنا جيش العدو) أي دفعناه بعنف، وطردناه؛ أما (اندحر) فلم يرد في كتب اللغة؛ ولكننا ينبغي لنا أن لا نكون جامدين على النصوص اللغوية، فلغتنا العربية الزاهرة الباهرة قياسية اشتقاقية؛ وقد ذكرنا في كلام لنا أن (انفعل) في اللغة يصاغ لرغبة الفاعل في الفعل، إرادية كانت، كانصرف، وانطلق، وانحاز، وانضم؛ أو طبيعية، كانجاب الغيم وانقشع، واندفن النهر، لا بتأثير مؤثر الخارج [كذا في المطبوع]؛ وهو ما سموه المطاوعة؛ ونحن لا نطاوعهم فيها. فعلى هذا يجوز اشتقاق (اندحر) بمعنى انهزم وانكسر، أي هرب من ساحة الحرب بغير قتال، جبناً وفشلاً وخيوماً [كذا، ولعل الصحيح: وخوفاً]؛ أما إذا أردنا (اندحر) من الدحر، الذي هو الطرد الحقيقي العنيف، فلا يجوز اشتقاقه، لأن الإنسان لا يرغب في أن يكون طريداً، ولا يريد ذلك؛ ألا ترى أن الفصحاء لا يقولون: (انطرد فلان)، كما يقولون: انصرف وانطلق وانحاز وانضم؛ فرغبة الفاعل وإرادته وميله الطبيعي أو شبهه، يجب أن تكون متوفرة في الفعل) [أي ليصاغ منه وزن (انفعل)]. (ص42)
يقولون : قطعه إرَبا إرَبا
والصواب : قطعه إرْبا إرْبا ، أي عضوا عضوا
* يقولون : فلان ذو تجارُب
والصواب : فلان ذو تجارِِِب ، بكسر الراء
* يقولون : حار حـيـرة ، بكسر الحاء
والصواب : حار حَـيْـرة ، بفتح الحاء
ومثلها : غَـيْـرة
أما الحيرة فهي أرض بالعراق
* يقولون : رآه عَـيانا ، بفتح العين
والصواب : عِـيانا ، بكسر العينن
* يقولون : حَـلَــقَـة ، وهم يقصدون مفرد حَـلَــقات
والصواب : حَـلْـقَـة ، بسكون اللام ، أما الحلَـقـة فجمع لكلمة حالق
* يقولون : الصـدفة
والصواب : المصـادفة
* يقولون : ضرب بكلامه عَرض الحائط
والصواب : عُـرض الحائط ، بالضم
* يقولون : المُـتَـوفِّـي و المُـتَـوَفِّــيَـة ، بكسر الفاء
والصواب : المُـتَـوفَّـى و المُـتَـوفَّــاة ، أي اسم المفعول لا الفاعل ، لأن الإنسان لا يتوفى نفسه ، بل الله عز وجل يتوفى الأنفس
* ويقولون كذلك : يَـحـتَـضِــر
والصواب : يُـحْـتَـضَــر ، بالبناء للمجهول ، لأنه لا يسبب الاحتضار لنفسه
وأضيف إلى ماسبق هذه الأخطاء :
1ـ هذا الأمر يَهُمنا ـ أم يُهِمنا الصواب ( يُهِمنا )
يكثر هذا الخطأ على ألسنة المتحدثين لأن ( يُهِمنا ) من الفعل المضارع ( يُهم ) بضم الأول فهو من الفعل الماضي الرباعي المهموز الأول ( أهمّ ) وليس ( يَهم ) . والفرق كبير في المعنى لأن ( يُهم ) ـ بالضم ـ معناها: يُشغل ، وأما ( يَهم ) ـ بالفتح ـ معناها : يبدأ .
2ـ نحن جنودُ الوطن ـ أم جنودَ الصواب ( جنودَ )
لأنها منصوبة بفعل محذوف تقديره : ( أخص ) .
3ـ المتوفِّي أم المتوفَّى الصواب ( المتوفَّى )
لأن المتوفَّى بفتح الفاء : اسم مفعول ( أي الرجل ). أما المتوفِّي بكسر الفاء : اسم فاعل وهو ( الله ).
من الأخطاء أيضا
" قولهم فلان يتأسى بفلان , أي يقتدي به , وذلك خطأ , لأن ( يتأسى) معناه : يتعزّى ويتصبر , والصواب : ( يأتسي ) والمصدر منه الائتساء
"ويقولون : بعت لزيد داراً , و الصواب بعت زيداً داراً , لأن باع يتعدى بنفسه إلى مفعولين "
(الفنّان):نسمع من يعبر عن صاحب الفن بقوله أنه (فنّان) والصحيح أن يقال(مفنّ) لأن الفنان الحمار الوحشي ولا يليق بذي الفن أن يدعى حماراً.
(عقد قيّم): نسمعهم كثيراً يقولون هذا عقد قيّم، ويقصدون أنه غالي الثمن،والأوْلى أن يقال: عقد نفيس أو عظيم القيمة ،، ووجه الإعتراض هو أن (القيّم) في اللغة معناه المستقيم ،قال تعالى (ذلك الدين القيّم ) وغيرها من الآيات التي تعطي نفس المعنى وهو المستقيم الذي يميز الحق من الباطل ،وقيم المرأة: هو زوجها القائم بأمرها.
(نفذ ونفد):نقرأ في كتاب ما (نفذ ونفد) أو نسمع قائلاً يقول مثلاً : إن الكتاب الفلاني نفذ ولا وجود له في المكتبات ، والصحيح أن يقال نفد لأن نفذ بمعنى خرق الشيء وجاز عنه، ونفد بمعنى انقطع الشيء وفني (كناية عن الانتهاء) قال تعالى: (إن هذا لرزقنا ما له من نفاد)
(شيّق وشائق): نقرأ مثل هذا التعبير : كلام شيّق ، والصحيح أن يقال شائق أي مثير ومهيج للشوق ، أما الشيّق فمعناه المشتاق
ما لاح برق أو ترنم طائر إلا انثنيت ولي فؤاد شيق أي رجعت ولي قلب مشتاق
وفي الختام نسأل الله العلي العظيم أن يقوّم ألسنتنا جمعيا
لكم تحياتي
| |
|
| |
عاشقةالشهادة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 620 النقاط : 908 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 الموقع : غزة العزة قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الإثنين 14 نوفمبر 2011 - 22:26 | |
| مشكوورة كتييييير اخيتى
دمتى ودام نبض قلمك فوااح
بعطره
والى الامام | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 1:28 | |
| | |
|
| |
بنتك يا غزة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 933 النقاط : 1262 تاريخ التسجيل : 28/07/2011 الموقع : قلــــــــــ حمــــــــاس ــــــــــــــــــــب قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 4:18 | |
| ماشاءالله
جعله الله بميزان حسناتك
ذكرتيني بالمدرسة كل كلمة كنتي تحكيلي لا مو هيك هيك ههههههه تصححيلي الاخطاء
بارك الله فيكي | |
|
| |
عروبة َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 457 النقاط : 564 تاريخ التسجيل : 29/06/2011 قائمة الأوسمة :
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 5:03 | |
| أضافتك الأخيرة ججدا صعبة ويريد لها ترككيز - اقتباس :
وفي الختام نسأل الله العلي العظيم أن يقوّم ألسنتنا جمعيا
آآآآآمين يارب بارك الله فيك على هذا المجهود الرائع دمتي بككل ود : ) | |
|
| |
المحبة لله ورسوله َ
المزاج : الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 341 النقاط : 532 تاريخ التسجيل : 24/09/2011
| موضوع: رد: بعض الفوائد اللغوية الثلاثاء 15 نوفمبر 2011 - 23:04 | |
| | |
|
| |
| بعض الفوائد اللغوية | |
|